معاني أسماء الله الحسنى 2

admin
الصفحة الرئيسية

معاني أسماء الله الحسنى 2

معاني أسماء الله الحسنى 2


{بسم الله الرحمن الرحيم}

●●●●●●●●●●●

(الخَالق)ُ: [هو المبدع لجميع الخلق على غير مثال سابق].

●●●●●●●●●●●

(البَارِئُ):[ هو الذي أوجد ماقدّره وقرّره من المخلوقات وأخرجها إلى الوجود].

●●●●●●●●●●●

(المُصَوِّر)ُ: [هو الذي جعل خلقه على الصورة التي اختارها لهم بمقتضى حكمته وعلمه ورحمته].

●●●●●●●●●●●●

(الأَوَّل)ُ:[ هو الذي لم يكن شيء قبله، بل كل المخلوقات أنما حدثت بخلقه سبحانه لها، وأما هو سبحانه فلا ابتداء لوجوده].

●●●●●●●●●●●●

(الآخِرُ): [هو الذي ليس بعده شيء،فهو الباقي، وكل من على الأرض فانِ مرجعهم إليه، ولا انتهاء لوجوده عز وجل].

●●●●●●●●●●●●

(الظَّاهِر)ُ: [هو العالي فوق كل شيء، فلا شيء أعلى منه، وهو القاهر لكل شيء والمحيط به].

●●●●●●●●●●●●

(البَاطِن)ُ: [هو الذي ليس دونه شيء؛ فهو القريب المحيط المحتجب عن أبصار الخلق في الدنيا].

●●●●●●●●●●●●

(السَّمِيعُ):[ هو الذي أحاط سمعه بكل سرٍّ و نجوى، وكل جهر وإعلان، بل بكل الأصوات مهما دقّت أوعظمت، وهو المجيب لمن دعاه].

●●●●●●●●●●●●

(البَصِير)ُ: [هو الذي أحاط بصره بجميع الموجودات في عالم الغيب والشهادة، مهما خفيت أو ظهرت، ومهما دقت أو عظمت].

●●●●●●●●●●●●

(العَفُو)ُّ: [هو الذي يمحو الذنب ويتجاوز عنه ولا يعاقب عليه مع استحقاق العبد للعقاب].

●●●●●●●●●●●●

 (الغَفُور)ُ:[ هو الذي يستر الذنب على صاحبه ولا يفضحه ولا يعاقبه عليه].

●●●●●●●●●●●●

(الغَفَّار)ُ: [اسم دال على كثرة مغفرة الله لعبده المذنب المستغفر].

●●●●●●●●●●●●

(السِّتير)ُ: [هو الذي يستر على عبده، فلا يفضحه بين خلقه، وهو المحب من عبده أن يستر على نفسه وعلى غيره وأن يستر عورته كذلك].

●●●●●●●●●●●●

(الحَلِيمُ):[ هو الذي لا يُعَجِّل العقوبة على عباده مع قدرته على عقابهم،بل يصفح عنهم ويغفر لهم إذا استغفروه] .

●●●●●●●●●●●●

(اللَّطِيف)ُ:[ هو العالم بدقائق الأمور، فلا تخفى عليه خافية، يوصل الخير والنفع إلى عباده من وجوه خفيّه من حيث لم يحتسبوا] .

●●●●●●●●●●●

(الوِتْرُ): [هو الواحد الذي لا شريك له، والفرد الذي لا نظير له].

●●●●●●●●●●●●

(الجَمِيلُ): [هو الجميل في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله جمالاً مطلقاً، وكل جمالٍ في خلقه فهو منه سبحانه وتعالى].

●●●●●●●●●●●●

(العَلِيُّ / الأعْلى):[ هو الذي له علو الشأن وعلو القهر وعلو الذات].

[ وكل شيء تحت قهره وسلطانه، ولا شيء فوقه أبداً].

●●●●●●●●●●●●

(الوَاحِدُ/ الأَحَد)ُ: [هو الذي توحَّد وتفَّرد بجميع الكمالات المطلقة لا يشاركه فيها مشارك، وليس كمثله شيء].

 [وهذا يستوجب إفراده وحده  بالعبادة فلا شريك له].

●●●●●●●●●●●●

(الصَّمَد)ُ: [هو السيد الذي كَمُل في سؤدده، وهو الذي تقصده الخلائق في حوائجها كلّها لعظيم افتقارهم إليه، فهو الذي يُطعِم ولا يُطعَم].

●●●●●●●●●●●●

(السَّيِّد)ُ: [هو الذي له السيادة المطلقة على خلقه فهو مالكهم وربّهم، وهم خلقه وعبيده].

●●●●●●●●●●●●

(القَاهِرُ/ القَهَّار)ُ: [هو المذلّ عباده، والمستعبد خلقه، العالي عليهم، وهو الغالب الذي خضعت له الرقاب وعنت له الوجوه ،والقهار مبالغة من القاهر].

●●●●●●●●●●●●

(الحَقُّ): [هو الذي لا شك فيه ولا ريب، ولا في أسمائه وصفاته، ولا في ألوهيته ؛فهو المعبود بحق ولا معبود بحق سواه].

●●●●●●●●●●●●

(المُبِينُ):[ هو البيّن أمره في وحدانيته وحكمته ورحمته ،وهو الموضح لعباده سبيل الرشاد ليتبعوه ،وسُبُلَ الغواية ليحذروها].

●●●●●●●●●●●

(القَوِيُّ):[ هو الذي له القدرة المطلقة مع كمال المشيئة].

●●●●●●●●●●●●

(المَتِينُ): [ هو الشديد في قوته وقدرته].

 [ولا يلحقه في أفعاله مشقة ولا كلفة ولا تعب].

●●●●●●●●●●●●

(الحَيِيُّ): [هو الذي له الحياء الذي يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، فحياء الله حياء كرم وبرّ وجود وجلال].

●●●●●●●●●●●●

(الحَيُّ): [هو الذي له الحياة الدائمة الكاملة، والبقاء الذي لا أول له ولا آخر،  وكل حياة في الوجود فإنما هي منه سبحانه وتعالى].

●●●●●●●●●●●●

(القَيُّومُ): [هو القائم بنفسه.

 المستغني عن خلقه، و هو المقيم لكل من في السماوات والأرض فهم المفتقرون إليه].

●●●●●●●●●●●●

(الشَّاكِرُ): [يمدح من أطاعه ويثني عليه،ويجازي على العمل وإن قَلَّ،ويقابل شكر النعم بزيادتها في الدنيا ،والأجر في الآخرة].

●●●●●●●●●●●●

(الشَّكُورُ): [ يزكو عنده القليل من أعمال العباد و يضاعف لهم الجزاء، فشكر الله للعبد إثابته على الشكر و قبول الطاعة منه].

●●●●●●●●●●●●

(الفَتَّاحُ): [هو الذي يفتح من خزائن ملكه ورحمته ورزقه ما يشاء على مااقتضته حكمته وعلمه].

●●●●●●●●●●●●

(العَليمُ): [هو الذي أحاط علمه بالظواهر والبواطن والإسرار والإعلان، والماضي والحاضر والمستقبل، فلا يخفى عليه شيء من الأشياء].

●●●●●●●●●●●●

(الحَكِيمُ): [هو الذي يضع الأشياء في مواضعها ولا يدخل تدبيره خلل ولا زلل].

●●●●●●●●●●●●

(الخَبِيرُ): [هو الذي أحاط علمه ببواطن الأشياء وخفاياها كما أحاط بظواهرها].


الكاتبة : ام انس

google-playkhamsatmostaqltradent